طرح أراضي جمعية تنمية ميت أبو الكوم للبيع لأهالي القرية. - ميت ابو الكوم

Breaking

الخميس، 6 أغسطس 2015

طرح أراضي جمعية تنمية ميت أبو الكوم للبيع لأهالي القرية.


طرح أراضي جمعية تنمية ميت أبو الكوم للبيع لأهالي القرية.
كتب : سمير حمدي
2أغسطس 2015 

في الأسابيع السابقة تكاثرت إشاعات حول بيع أراضي المتخللات المملوكة لجمعية تنمية المجتمع بميت أبو الكوم، وكان لزاما أن نسأل ونفهم.. ..
بعد أن تكاثر الأقاويل حول بيع أراضي المتخللات المملوكة لجمعية تنمية المجتمع بميت أبو الكوم، والتي تصل إلى أكثر من 12600 متر مربع منتشرة حول القرية وتتخلل البيوت، فقد طلبنا لقاء احد المسئولين بمجلس إدارة الجمعية، وقد لبى طلبنا الأستاذ فوزي قنبر( أمين الصندوق بمجلس إدارة الجمعية)، وقد تحدث إلينا مبتسما وقائلا: دعك من كل ما تسمع فلكل شخص أهواء ومقاصد من خلف ما يقول ولكن لنوضح الأمر... 
طبقا للوائح الجمعيات، واللوائح المنظمة لطريقة عمل كل الهيئات الحكومية والشبه حكومية؛ فلا يمكن بيع الأراضي بالأمر المباشر كما يردد البعض، وإنما إذا كان هناك حالات بيع أصول أو منقولات وغيرها، فتتم بطريقة المزايدة العلنية على يد خبير مثمن معتمد، يتم انتدابه لإعداد ملف كامل وتقييم ما يراد بيعه، ووضع أسعار سرية، أما في حالات الشراء لأي أصول أو منقولات أو أدوات، تتم عن طريق المناقصة، ويتقدم بتلك المناقصات من يرغب بالتعامل
مع الجمعية وبناء عليه.. 
فقد تم إضافة كامل مساحات الأراضي المتخللة داخل القرية إلى ميزانية جمعية التنمية بميت أبو الكوم كأصول عقارية مملوكة لها، وبناء عليه سيتم انتداب خبير لتقييم سعر المتر وتحديد شروط لبيعها وطرق التسديد.
- ما إجمالي المساحات المتوفرة؟
- المتخللات تقرب من 12600 متر مربع موزعة على أكثر من موقع حول القرية وأكثرهم مساحة القطعة الملاصقة لعملية المياه شرق القرية.
- هل تم البت فيمن تعدوا على بعض تلك الأراضي ؟
- لقد حصلنا على ثلاثة أحكام بالإزالة، الغرامة، الحبس، والمتعدين بعضهم استأنف الحكم، والبعض قدم استشكالات، ولكن النتيجة طبقا للقانون معروفة، فمن تعدى على ارض جهة اعتبارية كمن تعدى عل ارض مملوكة للدولة، وان طالت أيام التقاضي ففي النهاية سيقذف من تعدى على أراضي الجمعية خارجها بالقوة الجبرية هكذا قال محامي الجمعية، الأستاذ خالد أبو يوسف.
- وهل تم وضع تقييم مبدئي لسعر المتر ؟
- بالفعل تم وضع تصور مع الخبير المثمن المنوط بعملية الإعداد، ولكن لم يتم الإعلان عن أي تفاصيل حتى يتم إضافة الأراضي للميزانية العامة حتى لا  يحدث التباس أو تكثر الأقاويل حول الأسعار.
- ولكنك تعلم أن الكثيرين لديهم رغبة في شراء قطعة ارض من تلك الأراضي، ويتمنون أن تكون الأسعار في متناول الجميع ؟
- غالبا سيتم تقييم السعر بناء على حركة البيع داخل القرية، وسنراعي القفزة الرهيبة في الأسعار والتي أوصلت سعر المتر داخل القرية إلى 2000 جنيه، ومن اجل ذلك تم انتداب خبير معتمد، لديه خبرات كافية في مسألة التقييم الفعلي والواقعي، حتى تناسب الأسعار غالبية الراغبين في الشراء، كما انه سيتم تسديد الثمن بالتقسيط فيستطيع من يرغب الشراء، الحصول على قطعة ارض تناسب إمكانياته، كما أن المساحات ستكون متدرجة ومختلفة وليست كل القطع بمساحات ثابتة.
- ولكن الا ترى أن فكرة المزايدة ستشعل الأسعار!! وأن القادرين ماديا فقط، هم من سيحصلون على تلك الأراضي؟
- أولا مصلحة الجمعية والتي تصب في النهاية في صالح أهالي القرية هي الأساس، وتلك المصلحة لا توجهنا الا البيع بطريقة المزايدة كما أن هذه هي اللوائح ولا يمكن مخالفتها، ولكن في نفس الوقت سيتم فرض شروط على مسألة دخول المزايدة، فغير مسموح أولا: بان يزايد أي شخص من خارج القرية، وإنما الأراضي تطرح فقط لأصحابها الذين من اجلهم انشأ  الرئيس الراحل أنور السادات هذه الجمعية واشتري تلك الأراضي، وثانيا: أنه غير مسموح للشخص الا بالمزايدة على قطعة ارض واحدة.
- هل يمكن معرفة متى سيتم الإعلان عن هذه المزايدة تحديدا ؟
- لقد تم إضافة الأراضي للميزانية العامة للجمعية، ولكي يمكن التصرف فيها طبقا للوائح المنظمة، يجب أن تمر ستة اشهر عل الأقل حتى تضاف لميزانية العام القادم بشكل قانوني،  وبالتالي يمكن القول انه بعد ستة اشهر من الآن أو على الأكثر 12 شهر، وسيتم عمل المزايدة وبيع الأراضي لمن يرغب من أهالينا في ميت بو الكوم، وسيتم الإعلان بشكل رسمي قبل ذلك عن المزايدة.

كان هذا الحوار الذي دار مع الأستاذ فوزي قنبر، أمين الصندوق بجمعية التنمية بميت أبو الكوم ردا على مسألة بيع أراضي جمعية تنمية المجتمع بميت أبو الكوم، والذي نلخصه في انه سيتم طرح أراضي جمعية التنمية للبيع خلال 6 اشهر من الآن، وستكون بطريقة المزايدة، وبالتقسيط، ولا يحق لمن هم من خارج القرية دخول المزايدة. 
الأستاذ فوزي قنبر . رئيس الوحدة الميكانيكية بالإدارة الزراعية بتلا، وهو عضو مجلس إدارة جمعية التنمية منذ عام 2001 م وتم اختياره أمينا لصندوق جمعية تنمية المجتمع لهذه الدورة بعد إجراء انتخابات مجلس إدارة الجمعية الشهر المنصرم والتي كانت نتائجها كالتالي..

ا : علام عبد الستار  رئيس مجلس الإدارة
ا فتح الله الوكيل      نائب رئيس مجلس الإدارة
ا : توفيق الصاوي   سكرتير مجلس الإدارة
ا : فوزي قنبر     أمين الصندوق بمجلس الادارة
ا : عبد المجيد عفر عضو مجلس الإدارة
ا عماد أبو يوسف   عضو مجلس الإدارة
ا عماد هلال    عضو مجلس الإدارة




هناك تعليق واحد: