السادات في ميت أبو الكوم: لقطات تاريخية من افتتاح المسجد الكبير (1960)
نعود بكم اليوم إلى عام 1960م، في رحلة عبر الزمن إلى قرية "ميت أبو الكوم"، لنشهد لحظات فارقة في تاريخ القرية، حينما قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات -الذي كان يشغل آنذاك منصب سكرتير المؤتمر الإسلامي والاتحاد القومي- بافتتاح المسجد الكبير بالقرية.
بساطة القائد في شوارع القرية
تظهر الصور الرئيس السادات وهو يسير في شوارع ميت أبو الكوم، غير مبالٍ بالطين والوحول الناتجة عن سقوط الأمطار، متفقداً أحوال القرية ومتابعاً بنفسه خطوات بناء وتجديد المسجد الكبير. هذه اللقطات تعكس علاقة السادات الوثيقة بأهل قريته، حيث كان يشاركهم تفاصيل حياتهم اليومية ببساطة وتواضع.
المسجد الكبير: من التأسيس إلى التجديد
المسجد الكبير بميت أبو الكوم لم يكن مجرد مكان للعبادة، بل كان صرحاً اجتماعياً وتاريخياً. توثق هذه الصور المسجد قبل تجديده، وبعد أن أشرف الرئيس السادات على تجديده عام 1960م، ليكون منارة لأهل القرية.
فرحة الأهالي
في الصور، تظهر بوضوح فرحة الأهالي باستقبال ابن قريتهم، حيث كانت الزيارات في ذلك الزمن الجميل تحمل طابعاً عفوياً صادقاً، بعيداً عن الرسميات. كان السادات يحمل هموم قريته، وكان الأهالي يرون فيه الأمل في مستقبل أفضل.
عاش الزمن الجميل.. وعاشت ميت أبو الكوم بتاريخها وأهلها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق