حوار خاص: رئيس شبكة الكهرباء يوضح أسباب انقطاع التيار بميت أبو الكوم
كتب: م. سمير قنبر | تاريخ النشر الأصلي: 21 يناير 2013
المهندس الراحل: فتح الله الوكيل (رحمة الله عليه وغفر له).
لطالما كانت مشكلة انقطاع الكهرباء تؤرق أهالي قريتنا، ومن هذا المنطلق كانت لديّ النية لإجراء لقاء مع رئيس شبكة كهرباء ميت أبو الكوم المهندس فتح الله الوكيل. ولم يُتح لي الوقت لذلك حتى اليوم، عندما فوجئت بوجود خطأ في إيصال الكهرباء الخاص بي لهذا الشهر، حيث سجل استهلاكاً قدره 30 كيلو فقط.
توجهت فوراً إلى مقر الشبكة، فوجدت الباب مغلقاً وعليه لافتة كُتبت بخط اليد تفيد بأن السيد رئيس الشبكة يحضر جنازة أحد المتوفين بالقرية، وهي لافتة أسعدتني لما تحمله من واجب إنساني وودٍّ بين المسؤول وأهله. انتظرت حوالي 15 دقيقة حتى عاد المهندس فتح الله، وبعد السلام عليه استلم الإيصال، وقام بقطع الكعب وتصحيح القراءة بالعداد معتذراً بلطف شديد، ثم دعاني للجلوس في مكتبه لإجراء هذا الحوار:
س: ما هو السبب الحقيقي وراء انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر؟
ج: في ذروة المواسم (مثل الصيف الشديد أو البرودة القارسة) يرتفع معدل الاستهلاك المنزلي، وبالتالي يزداد الحمل والضغط على الشبكات والمحولات. في هذه الحالات، يتلقى مسؤول اللوحة في "تلا" أوامر مركزية بعمل "تخفيف أحمال" بشكل متناوب بين المحولات الفرعية للقرى والكفور المجاورة، وذلك لحماية الشبكة والمحولات من التلف أو الاحتراق بسبب الضغط الزائد.
س: هذا بالنسبة لتخفيف الأحمال، ولكن البعض في القرية يرى أن هندسة الكهرباء في تلا تستخف بميت أبو الكوم لصغر حجمها، وتجعلها دائماً "ملطشة" في قطع التيار؟
ج: هذا الكلام غير صحيح بالمرة؛ فمن الناحية المادية، كل دقيقة تمر على الشبكة وهي معطلة تعني خسارة مالية كبيرة للشركة، ناهيك عن الأضرار والمشاكل التي يتكبدها الأهالي وأصحاب المحلات التجارية والمخازن.
أما من الناحية الفنية، فالكثير لا يعرف أن ميت أبو الكوم يمر بها خطان للكهرباء؛ الأول هو خط ميت أبو الكوم الفرعي، والثاني هو خط الشهداء (وهو الخط الأساسي والقديم الذي يغذي ميت أبو الكوم، كفر زرقان، وأجزاء من طوخ دلكة وزرقان وكفر ميت أبو الكوم). هذا الخط قديم جداً والضغط عليه هائل، وكثيراً ما تحدث به أعطال وقطع في الأسلاك. نقوم بعمل الصيانة السريعة له، ولكن الأماكن التي تتم بها الصيانة تظل نقاطاً ضعيفة معرضة للعطل مجدداً عند حدوث أي ضغط. هذا الخط كان يجب تجديده بالكامل منذ سنوات، وهو أمر يخص إدارة الشركة العامة وليس نحن كفرع صغير، وهذا التلف والصيانة هما السبب الرئيسي وراء الانقطاع المفاجئ أحياناً.
س: ماذا عن مواعيد عمل الشبكة وتوافر فرق الصيانة، لا سيما في أيام الشتاء الصعبة؟
ج: نعمل بنظام الوردية؛ الوردية الصباحية تبدأ من الساعة 8:00 صباحاً وحتى 3:00 عصراً، والوردية المسائية تبدأ من 3:00 عصراً وحتى 10:00 مساءً. الأعطال التي تحدث بعد العاشرة مساءً يكون من الصعب صيانتها إلا في صباح اليوم التالي عند حضور الفنيين، إلا إذا كان هناك أمر طارئ وخطير.
وعلى سبيل المثال، ما حدث مؤخراً في شارع "خوخة" بقريتنا عندما سقط أحد أعمدة الإنارة؛ قمنا بفصل التيار فوراً وانتقلنا للموقع وقمنا بتثبيت العمود وتوصيل الأسلاك وإعادة التيار خلال ساعتين فقط، لدرجة أن صاحب المنزل الذي سقط العمود أمامه عاد من عمله وتفاجأ بأعمال الصيانة دون أن يشعر بمدة الانقطاع.
س: كلمة أخيرة توجهها لأهالي ميت أبو الكوم؟
ج: نحن دائماً موجودون في خدمتكم وعلى أتم الاستعداد لحل أي مشكلة. من لديه أي عقبة تخص توصيل الكهرباء أو العدادات فليأتِ إليّ فوراً وسأحلها له. نحن لا توجد لدينا مقايسة أو معاملة واحدة متوقفة في مقر الشبكة؛ المعاينة والمقايسة للمواقع الجديدة تنتهي في نفس اليوم ويذهب المشترك لدفع الرسوم واستلام العداد فوراً.
وكخطوة للتيسير على الأهالي، قمنا بكتابة أرقام التليفونات الخاصة بجميع العاملين والفنيين بالشبكة في لوحة واحدة، وعلقناها على الباب الرئيسي للشبكة لتمكين الأهالي من الاتصال بنا في أي وقت ليلاً أو نهاراً عند حدوث أي طوارئ.
قائمة وأرقام هواتف العاملين بشبكة ميت أبو الكوم (أرشيف 2013)
توثيق: مدونة ميت أبو الكوم - سيرة رجال مخلصين خدموا القرية بصدق وأمانة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق