Breaking

Home Top Ad

Post Top Ad

الخميس، 14 فبراير 2013

إنجاز تاريخي: تفاصيل اجتماعنا مع رئيس هندسة تلا لتجديد خط كهرباء ميت أبو الكوم (2013)

ثمار العمل الإيجابي: هندسة تلا تبدأ التجديد الشامل لخط كهرباء ميت أبو الكوم

بقلم: م. سمير قنبر | تاريخ النشر الأصلي: 13 فبراير 2013

المهندس سمير قنبر والأستاذ أحمد خليل مع رئيس هندسة تلا المهندس ياسر ياسين

في متابعة مستمرة للتحركات القانونية والميدانية التي بدأناها لحل أزمة تدهور شبكة المرافق، التقينا اليوم الأربعاء، 13 فبراير 2013م، بالمهندس ياسر ياسين (رئيس هندسة كهرباء مركز تلا) بمقر مكتبه بمدينة تلا، في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً.

لقد وجدنا في المهندس ياسر شخصاً مثقفاً، هادئاً، ومتعاوناً للغاية على غير ما كنا نتوقعه من البيروقراطية الحكومية المعتادة؛ حيث أبدى استعداداً تاماً لتقبل النقد والنقاش البناء حول حقوق قريتنا الأساسية في مرفق الكهرباء.

إحلال وتجديد "خط الشهداء"

بدأنا اللقاء بمناقشة عملية إحلال وتجديد الخط الرئيسي الموصل للقرية من محطة التوزيع المركزية بتلا، والمسمى هندسياً بـ (خط الشهداء)، والذي يغذي ميت أبو الكوم وكفر زرقان وصولاً إلى عزبة الثمانية.

وكانت ردود رئيس الهندسة حاسمة ومبشرة بالحقائق التالية:

  • تجديد الأعمدة: تم تجديد كافة الأعمدة المتهالكة على طول الخط بالكامل، ولم يعد هناك أي عمود يشكل خطورة على الشبكة أو الموصلات.
  • تأمين الموصلات (الأسلاك): استجابة للمذكرة الرسمية المرفوعة للفرع الرئيسي بشبين الكوم، تم إرسال كميات ضخمة من الأسلاك والموصلات الحديثة تكفي لتجديد الخط بالكامل.

المفاجأة السعيدة: بكرات الأسلاك تصل أثناء اللقاء!

في لقطة عفوية تبرهن على مصداقية العمل وجديته، حضر أحد المقاولين إلى مكتب المهندس ياسر أثناء جلوسنا معه، طالباً توفير "لودر" لنقل بكرات الأسلاك الضخمة التي يصل وزن الواحدة منها إلى طن تقريباً.

هنا ابتسم المهندس ياسر وهو ينظر إلينا وقال: "هذه الأسلاك تخص خط قريتكم وقد وصلت الآن بالفعل، وسنبدأ خطة التجديد الشاملة للخط ابتداءً من يوم السبت القادم الموافق 16 فبراير 2013م".

وعن المدة الزمنية المطلوبة لإنهاء المشروع، أفاد بأن عملية التغيير لن تتجاوز الشهر الواحد إن شاء الله؛ حيث سيتم سحب وتغيير الموصلات من برج شد إلى برج الشد الذي يليه (بمسافة تقارب كيلومتراً بين كل برجين حسب طبيعة خط السير بين الكتل السكنية والمجاري المائية).

حقيقة "تخفيف الأحمال" المركزي

وعن سؤالنا حول الانقطاع المتكرر بحجة تخفيف الأحمال، أوضح المهندس ياسر أن هذه العملية تتم بشكل مركزي تماماً من خلال مركز التحكم القومي التابع لوزارة الكهرباء مباشرة على مستوى الجمهورية، حيث يتم إخطار المسؤولين هنا بفصل خطوط معينة لمعادلة الأحمال (مثلاً بفصل 100 أمبير)، وليس للهندسة المحلية أي يد أو جدول زمني ثابت في هذا الأمر.

تحالف شبابي لخدمة مركز تلا

أبدى رئيس الهندسة ترحيباً كبيراً بوعي وفد شباب القرية وحرصهم على الصالح العام، وتبادلنا أرقام الهواتف الشخصية للتواصل المباشر عند حدوث أي عطل طارئ.

كما أطلعنا على كشف يحوي أسماء وأرقام هواتف مجموعة من شباب قرية "قشطوخ" كانوا قد زاروه لعرض مشاكل قريتهم، ودعانا جميعاً للتكاتف وتأسيس رابطة أو "جروب" متكامل يضم شباب قرى مركز تلا بالكامل للبحث عن حقوقنا الخدمية والتنموية بشكل جماعي ومنظم.

لقطات من اللقاء والتوثيق الميداني

تحرير محضر الجلسة المتبادل

في نهاية اللقاء، قمت بكتابة محضر جلسة رسمي يوثق بنود هذا الاتفاق التاريخي والمخطط الزمني لبدء الإحلال والتجديد. وتم التوقيع عليه من المهندس ياسر ياسين رئيس هندسة تلا بصفته، ومن وفد شباب ميت أبو الكوم الحاضرين:

  • المهندس سمير حمدي قنبر
  • الأستاذ أحمد عبد الرازق خليل
  • الأستاذ محمد عبد المنصف المالكي

وسنقوم إن شاء الله بمتابعة عملية التجديد ميدانياً خطوة بخطوة، وتوثيق أعمال تغيير الأسلاك وتصويرها لكم أولاً بأول للتأكيد على مصداقية التنفيذ.

محضر جلسة مع رئيس هندسة كهرباء تلا المهندس ياسر ياسين

صورة ضوئية من وثيقة محضر الجلسة الرسمي الموقعة بمقر هندسة كهرباء تلا.


توثيق: مدونة ميت أبو الكوم - عندما يثمر وعي الشباب وإصرارهم عن انتزاع حقوق القرية وتطوير خدماتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad