عز علي كثيرا ان اجد الاستاذ المحترم محمد كمال قد حمل بداخله بعض العتاب لي من نشر مقال "حرق الاخوان في ميت ابو الكوم ." فقد فهم البعض ممن قرأوه اني بهذا
المقال ربما أجٌرح في شخصيته الا ان الواقع لم يكن كذلك وأن المقال كان المقصود به وضع حد وحدود لفكرة ربما بدأت تنبت عند البعض للانتقام بشكل شخصي من البعض الاخر مستغلين حالة الهياج التى صاحبة ثورة 30 يونيو وبيان الفريق اول السيسي بعزل مرسي ونقل السلطات الى رئيس المحكمة الدستورية وهي حالات الانتقام والحرق التى حدثت لمقرات ومحلات ومنازل المنتمين لجماعة الاخوان المسلمين
الا ان ما قيل في مقالي كان دفاعا عن وحدة القرية ككل لان قريتنا ليس في داخلها اصلا اعضاء في جماعة الاخوان المسلمين الا من بعض الاشخاص المعدودين على الاصابع قد انضموا لحزب الحرية والعدالة ومالوا بقلوبهم نحو حكم الاخوان وهذا ليس عيب فكل شخص حر فيما يعتقد او يرغب.
انما العيب هو استغلال ظرف ما لتنفيذ انتقام شخص من شخص اخر .
ولان عتاب الاستاذ " محمد كمال " عزيزعلى قلبي وانا اكن له كل الاحترام فقد ارتأيت ان اكتب السطور التالية توضيحا لبعض اللغط الذي حدث منذ نشر المقال فقد تسبب المقال في فهم البعض خطأ ما اريد توضيحه .
ولقد علق الاستاذ محمد كمال على المقال كلمة كلمة في وجود مجموعة من اصدقاءنا بعد ان حاول البعض الايقاع بيني وبينه قائلا ...
لقد ذكرت في مقالك ان محاولة حرق منازل الاخوان في قريتنا هي انتقام شخصي وكتبت انك ستتصدى لاي شخص مهما عند محاولته ايذاء اي شخص
قلت ... نعم
فرد قائلا .. بل انا الذي تصديت لهم عندما منعتهم عن محاولة التعرض لشخصين من المنتمين للاخوان ثم ابلغت احدهم تليفونيا بما قيل امامي حتى يأخذ حذره منعا لاي احتكاك فنحن في ميت ابو الكوم ليس لدينا اخوان بشكل فعلي وكلنا جميعا اهل واخوه ولا نرضى باي فعل ربما يؤذي احدهم ولا اخفي عليكم عندما كنا في شبين الكوم ايام ثورة 30 يونيو وكان معي احمد الرمادي المنتمي للاخوان المسلمين وقد رأيت محل الارقم بعد ان تم حرقه وتكسيره وبعض الناس تقلب في البقايا فتخيلت نفسي مكانه قائلا داخل عقلي
ماذا كنت سأفعل لو كنت مكانه ؟ اليس هذا خراب بيوت مستعجل ؟ من يرضي بهذا الفعل على نفسه
وفي جزئية اخرى بالمقال ذكرت اني كنت مواليا لنظام حسني مبارك وهذا غير صحيح لاني لم اكن ابدا مواليا لنظام حسني مبارك وانما كنت مؤيدا لترشح شفيق لمنصب الرئاسة كره ومعرفة بفشل الاخوان وكان معروف للجميع بما فيهم انت اني كنت متعصبا لشفيق وحدثت مشكلات كثيرة يوم الانتخابات بسبب ذلك . وهناك فرق كبير ان اكون مواليا لنظام سابق تم خلعه بثورة شعبية وبين تأييدى لشخص رفضا لاخر لمعرفتي وتجاربي مع اعضاء من الاخوان وبانهم لا يصلحون تماما للعب السياسة في مصر وقد حدث فعلا ما قلته وتوقعته وقامت ثورة اخرى في 30 -6 لخلع هذا النظام الذي خدع فيه معظم الشعب .
اما الجزئية الاخيرة هي انك اسأت الى كل القرية بشبابها الجميل الايجابي الذي انت منهم كما نرى ,
عندما نشرت مقال قلت فيه " ان ميت ابو الكوم فقعت القرد " وتعللت بان الغالبية في القرية سلبيين وهذا غير حقيقي فقد رأيت بنفسك يوم وفاة محمود فاروق في حادثة الموتوسيكل منذ ايام ,عندما امتلأت المستشفي المركزي بتلا بخيرة الشباب من كل الاعمار وتقدم الكل على الكل للوقوف والمساعدة في مثل هذه الكارثة .
وكان ردي ان اظهار اي شيء سلبي ليس عيبا انما هو نقد , الهدف منه البناء وتحريك العقول بحثا عن الصالح ربما تكون الكلمات قاسية ولاذعة الا ان الهدف هو الانتقاد لمحاولة التصليح وليس التجريح . وان موقف الشباب يوم الحادثة ترك في اثرا كبيرا جدا جعلني اعرف واتأكد ان نقدي شيء مطلوب لاننا ننتظر الكارثة لكي تظهر معادننا الاصلية .
وبخصوص الجزئية التى قلت فيها ان قريتنا لم تقم برد فعل منذ قيام ثورة 25 يناير فقد علق الاستاذ محمد كمال والاستاذ عماد ابو يوسف والاستاذ عبد المجيد عفر والاستاذ احمد يوسف والاستاذ احمد عبد الرازق خليل والاستاذ محمد عطية والاستاذ عمرو خليل والحاج عبد الباسط عمران والاستاذ مبروك عطية بانهم شاركوا في ثورة 30-6 في التجمعات بشبين الكوم تأييدا لانتفاضة الشعب للمرة الثانية على الظلم والفساد وكان ردي ...
ان المشاركة في التظاهرات هي درجة سلم في الوسط ما بين الانتفاض على وضع سيء بحثا ووصولا الى وضع افضل للمجتمع الذي نعيش اي ان المشاركة في الثورة او التظاهرات ليس هو العمل المطلوب منك فقط بل كيف تغيرت ثقافة الناس نتيجة لقيام الثورة ؟ وكيف معرفتهم بحقوقهم والبحث عنها ؟
هذا ما اتحدث عنه ما هو التغيير الذي طرأ على قريتنا منذ قيام ثورة 25 يناير ؟
من حاول مواجهة مشكلة مياة الشرب وانقطاع الكهرباء ؟
من قدم مقترح لحل مشكلة النظافة ؟
يا استاذ محمد كمال .. انت رجل محترم والكل يشهد بذلك وكم يعز علي ان اجدك قد فهمت كلماتي خطأ , فلم اقصد ابدا ان اسيئ الى شخصك
وانما كان القصد من المقال هو التوضيح والتأكيد على ان اي فعل همجي مرفوض تماما . وكما فعلت انت عندما منعت البعض من محاولة التعدي او ايذاء البعض الاخر فهذا كان المقصد برفض فكرة الايذاء او التعرض لاحد من احد لمجرد الانتماء السياسي او الفكري .
وكما قال البعض اني اقصد بالمقال السابق الدفاع عن اخي الاستاذ مبروك قنبر لانه يميل بقلبه الى الاخوان المسلمين فانا استغل ردي هذا واعلنها مرة اخرى وللكل ممن لا يعرفون ادب الاختلاف والحوار في الفكر اني سأدافع وسأتصدي لاي شخص مهما كان , يحاول فقط التفكير او النظر الى اخي الاستاذ مبروك قنبر .رغم ان الهدف من المقال كان اكبر من مجرد تلك الفكرة وهو نبذ اي فكرة هدامة قد تظهر في نفوس البعض .
وليعلم الكل انك بمثابة اخ كبير لي احترمك واقدرك ولم اكن افكر ابدا ان اسيئ اليك او لاي احد ولا اقبل ولا اوافق على ان يستخدم احد كلماتي في الاساءة اليك او لاي شخص اخر من اهالينا في ميت ابو الكوم ولكن كل ما قيل سابقا لن يمنعني من نقد اي شيء سلبي اراه حولي ويخصنا جميعا انما قصدت التوضيح لان عتابك لي شيء لا يقدر بثمن واعتز كثيرا بصداقتي لك ومعرفتي بك
جميل
ردحذف